منتديات المفيد الجزائرية

نرسم لك المستقبل كأنك تراه
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجزائر تستضيف ملتقى الحضارة الإسلامية بالأندلس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو شهاب
المراقب العام
المراقب العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 442
العمر : 24
المهنة : طالب
المزاج : سعيد
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

مُساهمةموضوع: الجزائر تستضيف ملتقى الحضارة الإسلامية بالأندلس   10/4/2008, 2:35 pm

الملتقى يأتي ردا على نظرية صدام الحضارات التي يبشر بها الفكر الأميركي

الحضارة الإسلامية بالأندلس في القرن الثاني عشر الميلادي هي موضوع ملتقى دولي افتتح بالجزائر يوم أمس بمشاركة باحثين عرب وآخرين أوروبيين.


ويناقش الملتقى الوجود الإسلامي بإسبانيا في القرن الثاني عشر، والعطاء الذي قدمته الحضارة العربية الإسلامية لأوروبا عن طريق الجامعات والمؤسسات الفكرية والعلمية التي احتضنتها المدن الإسلامية في الجزيرة الأيبيرية ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.


كما يبحث الملتقى -حسب المنظمين في المجلس الإسلامي الأعلى- موضوع العطاء الفكري والعلمي الإسلامي في بلاد الأندلس. ويؤكد على فضاء الحوار والتعايش الذي وفرته الدولة الإسلامية في الأندلس، وحمايتها لكل المعتقدات والأعراق والثقافات.


ويأتي الملتقى أيضا ردا على نظرية "صدام الحضارات" التي يبشر بها الفكر الأميركي المتطرف بهدف فرض هيمنة الثقافة الغربية على العالم. وتثبت البحوث العلمية والحقائق التاريخية العلاقة الوطيدة التي كانت بين الشعوب والحضارات، على الرغم من فترات التوتر والحروب.


تعايش مجتمعي
وفي هذا السياق أكد رئيس المجلس الإسلامي الأعلى الدكتور بوعمران الشيخ أن الوجود الإسلامي في الأندلس تميز بالتعايش في أوسع صوره، وسمحت الدولة الإسلامية باندماج تام لمختلف الشرائح والمعتقدات في المجتمع الأندلسي.


"
الدكتور بوعمران الشيخ يؤكد أن الوجود الإسلامي في الأندلس تميز بالتعايش في أوسع صوره، وسمحت الدولة الإسلامية باندماج تام لمختلف الشرائح والمعتقدات في المجتمع الأندلسي
"
وأشار إلى أن اليهود والمسيحيين كانوا يشغلون الحقائب الوزارية والمناصب العليا في الدولة. وجمعت المؤسسات العلمية على غرار دور الترجمة والجامعات علماء وباحثين من كل الطوائف، التفوا حول اللغة العربية التي نقلت آنذاك الفكر والعلم إلى أوروبا.


أما الدكتور بيار بيدار الأستاذ بجامعة بوردو الفرنسية فقد تناول ميزات الوجود الإسلامي في الأندلس، والجدل الذي أثير في إسبانيا بشأن الموروث الثقافي والحضاري الإسلامي وعلاقته بالمجتمع الإسباني وتراثه الوطني.


وأكد أن تيارات سياسية وفكرية إسبانية وصلت إلى اقتناع ووعي بأن الحضارة الإسلامية إنما هي جزء من تراث المجتمع الإسباني، وبالتالي وقفت هذه التيارات وراء المشروع الذي أعطاه رئيس الوزراء خوسيه لويس ثاباتيرو الضوء الأخضر، يهدف إلى إعادة الاعتبار للبعد الحضاري الأندلسي في إسبانيا.


ويرى بيدار أن إسبانيا بدون المعالم الأثرية والتراث الإسلامي تكاد لا تساوي شيئا، مضيفا أن العطاء العربي الإسلامي في المجالات الفكرية والعلمية والتقنية، امتد إلى كافة أوروبا، التي لابد أن تعترف بدين المسلمين عليها.


من جهته أشار الدكتور بومدين كروم من جامعة تلمسان بالجزائر في مداخلته إلى ملامح الحوار الديني في الحضارة الأندلسية، وأكد أن المسلمين تركوا أهل العقائد الأخرى أحرارا وتفاعلوا معهم اجتماعيا وفكريا، وهو ما جعل العديد من العلماء والمفكرين والفلاسفة اليهود والمسيحيين يقتربون من المسلمين وحضارتهم ولغتهم ودينهم.


وتناولت المداخلات مختلف جوانب التواصل الثقافي والاجتماعي والفكري في المجتمع الأندلسي بين الديانات والأعراق وروح التسامح والتعاون التي رسختها الحضارة الإسلامية التي كانت تقود العالم.

وقد برزت صور ذلك التلاقح في غزارة الإنتاج الفكري والفلسفي والعلمي والترجمة من العربية لغة العلم الأولى، إلى اللغات الأوروبية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Assia
المراقب العام
المراقب العام


انثى عدد الرسائل : 599
العمر : 24
الإقامة : تيارت
المهنة : طالبة
المزاج : عصبية
تاريخ التسجيل : 16/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: الجزائر تستضيف ملتقى الحضارة الإسلامية بالأندلس   10/4/2008, 7:13 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://WWW.ALMOUFID.AHLAMONTADA.COM
hajarcom
المراقب العام
المراقب العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 530
العمر : 26
الإقامة : maroc
المهنة : لا يهم
المزاج : super
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الجزائر تستضيف ملتقى الحضارة الإسلامية بالأندلس   10/4/2008, 7:30 pm

merciiiiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hajar1hamada.skyrock.com/
الزعيم
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1545
العمر : 22
الإقامة : منتديات المفيد
المهنة : باحث
المزاج : هادىء
تاريخ التسجيل : 07/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: الجزائر تستضيف ملتقى الحضارة الإسلامية بالأندلس   10/4/2008, 8:12 pm


______________________________________________________________________________
تحياتي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almoufid.ahlamontada.com/
loufy773
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 33
العمر : 22
الإقامة : ايطاليا
المهنة : عالم
المزاج : مربب
تاريخ التسجيل : 26/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: الجزائر تستضيف ملتقى الحضارة الإسلامية بالأندلس   27/6/2011, 4:41 pm

السلام عليكم

هدا الموقع قام بالعب بمشاعر الناس ودعي انه يعرف المعدلات شهادة التعليم المتوسط وفي النهاية قام بتلاعب والكدب علينا ودالك لربح اعضاء والتشهير المنتدي كل من يقرأ الدعاء يقول امين آآآمين ربي يصبرنا



لا تأسفن على غدر الزمان لطالما...رقصت على جثث الأسود كلاب
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها...تبقى الأسود أسودا والكلاب كلاب
تبقى الأسود مخيفة في أسرها...حتى وإن نبحت عليها كلاب
تموت الأسد في الغابات جوعا... ولحم الضأن تأكله الكــلاب
وعبد قد ينام على حريـــر...وذو نسب مفارشه التــراب









الدعاء اللهم يامجيب دعوة الداعي ادا ادعي ويا مجيب دعوة المضلوم اجب دعوانا ودعوا المسلمين,
اللهم رحمنا برحمتك التي تملأ البلاد وعافنا وعفوا عنا ورحمنا يارب العالمين,

(
اللّهم إنّي وفلاناً عبدان من عبيدك ، نواصينا بيدك ، تعلم مستقرّنا ومستودعنا ، وتعلم منقلبنا ومثوانا، وسرّنا وعلانيتنا ، وتطلع على نيّاتنا ، وتحيط بضمائرنا ، علمك بما نبديه كعلمك بما نخفيه ، ومعرفتك بما نبطنه كمعرفتك بما نظهره ، ولا ينطوي عليك شيء من أمورنا ، ولا يستتر دونك حال من أحوالنا ، ولا لنا منك معقل يحصننا ، ولا حرز يحرزنا ، ولا هارب يفوتك منّا .
فها أنا ذا يا ربي مستضعف في يديه ، ، مستذلّ بعنائه ، مغلوب مبغيّ عليّ مغضوب وجل مروّع مقهور ، قد قلّ صبري وضاقت حيلتي ، وانغلقت عليّ المذاهب إلاّ إليك ، وانسدّت عليّ الجهات إلاّ جهتك ، والتبست عليّ أموري في دفع مكروهه عنّي ، واشتبهت عليّ الآراء في إزالة ظلمه ، وخذلني من استنصرته من عبادك ، وأسلمني من تعلّقت به من خلقك طرّاً ، واستشرت نصيحي فأشار عليّ بالرغبة إليك ، واسترشدت دليلي فلم يدلّني إلاّ عليك قديراً .
.
وإن كان في علمك به غير ذلك ، من مقام على ظلمي ، فأسألك يا ناصر المظلوم المبغى عليه إجابة دعوتي ، فصل على محمّد وآل محمّد ، وخذه من مأمنه أخذ عزيزٍ مقتدر ، وأفجئه في غفلته ، مفاجأة مليك منتصر ، واسلبه نعمته ، وأفض عنه جموعه ، ومزّقه كلّ ممزّق ، وفرّق أنصاره كلّ مفرّق ، وأعره من نعمتك التي لم يقابلها بالشكر ، وانزع عنه سربال عزّك الذي لم يجازه بالإحسان ، واقصمه يا قاصم الجبابرة ، وأهلكه يا مهلك القرون الخالية ، وأبره يا مبير الأمم الظالمة ، واخذله يا خاذل الفئات الباغية ، وابتر عمره ، وابتزّ ماله، وعفّ أثره ، واقطع خبره ، وأطفئ ناره ، وأظلم نهاره ، وكوّر شمسه ، وأزهق نفسه ، وأهشم شدّته ، وجبّ سنامه ، وأرغم أنفه ، وعجّل حتفه ، ولا تدع له جُنّة إلاّ هتكتها ، ولا دعامة إلاّ قصمتها ، ولا كلمة مجتمعة إلاّ فرّقتها ، ولا قائمة علوّ إلاّ وضعتها ، ولا ركناً إلاّ وهنته ، ولا سبباً إلاّ قطعته
وأرنا أنصاره و وأحبّاءه وأرحامه عباديد بعد الألفة ، وشتّى بعد اجتماع الكلمة ، ومقنعي الرؤوس بعد الظهور على الأمّة ، واشف بزوال أمره القلوب المنقلبة الوجلة ، والأفئدة اللهفة ، والأمّة المتحيّرة ، والبرية الضائعة ، وأدل ببواره الحدود المعطّلة ، والأحكام المهملة ، والسنن الداثرة ، والمعالم المغيّرة ، والمساجد المهدومة .
وأرح به الأقدام المتعبة ، وأشبع به الخماص الساغبة ، وأرو به اللهوات اللاغبة ، والأكباد الظامئة ، واطرقه بليلة ﻻ أخت لها ، وساعةٍ ﻻ شفاء منها ، وبنكبة ﻻ انتعاش معها ، وبعثرةٍ ﻻ إقالة منها ، وأبح حريمه ، ونغّص نعيمه ، وأره بطشتك الكبرى ، ونقمتك المثلى ، وقدرتك التي هي فوق كل قدرة ، وسلطانك الذي هو أعزّ من سلطانه ، واغلبه لي بقوّتك القوية ، ومحالك الشديد ، وامنعني منه بمنعتك التي كل خلق فيها ذليل ، وابتله بفقرٍ ﻻ تجبره ، وبسوء ﻻ تستره ، وكله إلى نفسه فيما يريد ، إنّك فعّال لما تريد .

وابرأه من حولك وقوّتك ، وأحوجه إلى حوله وقوّته ، وأذلّ مكره بمكرك ، وادفع مشيّته بمشيّتك ، واسقم جسده ، وأيتم ولده ، وانقص أجله ، وخيّب أمله ، وأزل دولته ، وأطل عولته ، واجعل شغله في بدنه ، ولا تفكّه من حزنه ، وصيّر كيده في ضلال ، وأمره إلى زوال ، ونعمته إلى انتقال ، وجدّه في سفال ، وسلطانه في اضمحلال ، وعافيته إلى شر مآل ، وأمِتْه بغيظه إذا أمتّه ، وأبقه لحزنه إن أبقيته ، وقني شرّه وهمزه ولمزه ، وسطوته وعداوته ، والمحه لمحة تدمّر بها عليه ، فإنّك أشدّ بأساً وأشدّ تنكيلاً ، والحمد لله ربّ العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الجزائر تستضيف ملتقى الحضارة الإسلامية بالأندلس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المفيد الجزائرية :: المنتدى العام :: منتدى الأخبار-
انتقل الى: