توج البولندي روبرت كوبيتسا بفوزه الأول في بطولة العالم لسباقات فورمولا وان ومنح فريقه بي ام دبليو - ساوبر فوزه الأول أيضاً بعدما أنهى جائزة كندا الكبرى، المرحلة السابعة التي أقيمت على حلبة "جيل فيلنوف" في مونتريال، في المركز الأول أمام زميله الألماني نيك هايدفيلد، مستفيداً من سوء طالع البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين - مرسيدس وبطل العالم الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري.
وجاء المخضرم الاسكتلندي ديفيد كولتهارد سائق ريد بول ريسينغ في المركز الثالث ليصعد إلى منصة التتويج للمرة الأولى منذ العام 2006.
وقطع كوبيتسا السباق الذي تألف من 70 لفة امتدت على 305.270 كلم/ بزمن 1.36.24.447 ساعة، متقدماً بفارق 16.495 ثانية على زميله هايدفيلد و23.352 ثانية على كولتهارد، فيما حل الألماني تيمو غلوك سائق تويوتا في المركز الرابع أمام البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري والإيطالي يارنو تروللي سائق تويوتا في سباق شهد خروج سبعة سائقين أبرزهم هاميلتون ورايكونن والإسباني فرناندو ألونسو سائق رينو الذي تعرض لعطل ميكانيكي حرمه من المركز الرابع وربما الثالث.
هاميلتون يخرج ومعه رايكونن:وكان هاميلتون الذي انطلق من المركز الأول، في موقع جيد لتحقيق فوزه الثاني على التوالي والثالث هذا الموسم قبل أن يرتكب خطأً داخل خط الحظائر تسبب بخروجه وخروج رايكونن بعدما اصطدم هاميلتون بمؤخرة سيارة سائق فيراري رايكونن خلال وجود سيارة الأمان على الحلبة.
ودون أدنى شك استحق كوبيتسا أن يدخل سجل الفائزين لأنه يقدم موسماً مميزاً كما حال فريقه الذي ارتقى إلى مستوى التوقعات التي وضعها القيمون عليه عندما قرروا خوض غمار بطولة العالم لسباقات فورمولا وان اعتباراً من الموسم 2006 بعدما اشتروا أسهم ساوبر، ثم حددوا الموعد الذي من المفترض أن يدخلوا فيه على خط الصراع للصعود إلى منصة التتويج وحصد فوزهم الأول في رياضة الفئة.
وكان الموسم 2007 الإشارة الأولى نحو بلوغهم هذا الهدف بعدما احتل فريقهم المركز الثاني في بطولة الصانعين خلف فيراري وإن كان قد استفاد من إقصاء ماكلارين - مرسيدس بسبب فضية تجسسها على فيراري.
وفي مستهل الموسم 2008 اثبت الفريق الألماني-السويسري أن نتائج 2007 لم تكن "صدفة" بل إنها نتيجة برنامج عمل ناجح وقد بلور هذا الواقع بالنتائج المميزة منها حصوله على المركز الأول على خط انطلاق سباق البحرين ولأول مرة وذلك عبر كوبيتسا بالذات الذي كان ينطلق حينها من المركز الأول للمرة الأولى في مسيرته الشابة.
وجاء ترتيب السائقين العشرة الأوائل على الشكل التالي:1- البولندي روبرت كوبيتسا (بي ام دبليو - ساوبر)
2- الألماني نيك هايدفيلد (بي ام دبليو - ساوبر)
3- الاسكتلندي ديفيد كولتهارد (ريد بول)
4- الألماني تيمو غلوك (تويوتا)
5- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري)
6- الإيطالي يارنو تروللي (تويوتا)
7- البرازيلي روبنز باريكيللو (هوندا)
8- الألماني سيباستيان فيتيل (تورو روسو)
9- الفنلندي هايكي كوفالاينن (ماكلارين - مرسيدس)
10- الألماني نيكو روزبرغ (وليامس- تويوتا)
وخرج من السباق كل من رايكونن وهاميلتون وألونسو
وأصبح ترتيب بطولة العالم للسائقين كما يلي:1- كوبيتسا: 42 نقطة
2- هاميلتون: 38 نقطة
3- ماسا: 38 نقطة
4- رايكونن: 35 نقطة
5- هايدفيلد: 28 نقطة
6- كوفالاينن: 15 نقطة
7- ويبر: 15 نقطة
8- تروللي: 12 نقطة
9- ألونسو: 9 نقاط
10- روزبرغ: 8 نقاط
وأصبح ترتيب الصانعين على الشكل التالي:1- فيراري: 73 نقطة
2- بي ام دبليو: 70 نقطة
3- ماكلارين: 53 نقطة
4- ريد بول: 21 نقطة
5- تويوتا: 17 نقطة
6- وليامس: 15 نقطة
7- رينو: 9 نقاط
8- هوندا: 8 نقاط
9- تورو روسو: 7 نقاط
المصدر: الجزيرة الرياضية